Top Guidelines Of إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



الرئيسية - مقالات - الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في عصر العولمة والحوكمة الإلكترونية والتحولات الاقتصادية الاتجاهات الحديثة في إدارة الموارد البشرية في عصر العولمة والحوكمة الإلكترونية والتحولات الاقتصادية كتابة : بكه

والسؤال المطروح على المستوى الإداري، على سبيل المثال، إذا كانت الشركة على وشك إنشاء مصنعين في أجزاء مختلفة من البلاد، فما نوع الأشخاص الذين ستكون هناك حاجة إليهم وكيف سيتم العثور عليهم؟

اقرأ أيضًا: أقسام وتخصصات إدارة الموارد البشرية هيكلها التنظيمي

وهذه الوثيقة هي دليل المدرّب الذي تضمّن جدول الأعمال والنتائج المتوقّعة من كلّ جلسة.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، اتبع الرابط ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

ذاته نجد مثال آخر على أن عملية تطوير الموظفين هي عملية مستمرة تزود الأفراد بالمهارات والمعرفة اللازمة للتميز في أدوارهم والمساهمة في نجاح المنظمة. 

يتم تضمين قرارات إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية في خطة العمل الإستراتيجية.

وتوضح الصورة أدناه النماذج المختلفة من المركزية العالية إلى اللامركزية العالية.

فالمؤسسات تعرف بأنها كيان حي يؤثر ويتأثر ببيئته سواء الداخلية والخارجية. ورغم أن الثقافة التنظيمية بطيئة التغيير، إلا أنه لوحظ مع جائحة كورونا تغيرات مذهلة وسريعة في بيئات الأعمال تمثلت بالإغلاقات لمواقع العمل، والإجازات الإجبارية، وإيقاف سفريات الأعمال والتدريب، والاجتماعات عن بعد، وإيقاف وسائل تحضير الدوام، والعمل من المنازل، والطلب المتزايد على معدات الحماية الشخصية، وتغيير في السياسة الائتمانية، وإعادة جدولة الديون، وتقديم المعونات والمساعدات، ورفع نفقات التطبيب.

. فهل هذا المبرر منطقي وكاف؟، ولكن لنتسائل ماذا حصل عندما أتى الوباء؟. الإجابة بكل بساطة توقف كل شيء عن العمل، واحتارت العقول وتساءلت ما الحل؟، واتجهت العيون صوب أولئك الموظفين ولسان الحال يطالبهم بتطبيق أفكار جديدة حول طرق عمل جديدة لم يتم السماح حتى التحدث عنها في الزمن الماضي القريب، إضافة إلى استخدام تقنيات جديدة لم يتم تدريبهم عليها!

انتقل إلى المحتوى القائمة الرئيسية القائمة الرئيسية

وفي الوقت نفسه، احتياجات تحديد الأجور تقييم العمل وتقييم الحوافز والمزايا الإضافية.

مبدأ المصداقية: يثق الموظفون بالإدارة العليا ويؤمنون باستراتيجياتهم.

ترى مايلز آند سنو أن المنظمات لديها بعض الأهداف التنافسية التي يتم تحقيقها من خلال استراتيجيات العمل.

Report this wiki page